اقسام المدونه

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

من هو معز مسعود ؟ وطريقه الى الهدى









معز مسعود
تاريخ الميلاد 1978
التعليم بكالوريوس من كلية الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
الجنسية مصري
الموقع www.moezmasoud.com
معز مسعود داعية إسلامي شاب، من مواليد مصر 1978عام، تخرج من كلية الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم عمل في مجال الدعوة الإسلامية. تقوم أفكار معز مسعود الدعوية علي أرائه المبنية علي أفكار الإسلام الوسطي، وجمهور من الشباب الذي يهتم بالجمع بين الالتزام بتعاليم الإسلام ومتطلبات العصر، وكيف يقوم الشاب بدور حضاري من خلال أفكاره وأعماله في حياته.


محتويات

[عدل] النشأة

معز من مواليد عام 1978، عاش أول حياته في الكويت، ونشأ في بيت عربي، مسلم لعائلة معتدلة دينياً، يقول عن نفسه أنه في بداية مراهقته كان شاباً كغيره من الشباب غير المسؤول، لا يريد أن يستمع إلي نصائح من أحد، يعشق الموسيقى، إذ كان وقتها عازف جيتار، وقائد لفرقة موسيقية. ويكمل أنه ارتكب شتى أنواع المعاصي والذنوب، حتى أخذ الموت عدداً من أصدقائه المقربين بشكل متسلسلٍ ومفجع. وقد كانت حينها نقطة التحول الكبري في حياته، يقول: (تحولت تحولاً كبيراً ومباشراً إلى الله) ويكمل: كأنَّ ما حدث لأصدقائي لم يكن إلا رسائلَ لي من الله لأتذكر أنه قادر على إنهائي في أي لحظة شاء، وأن ضعفي أكبر من قدرتي. من لا يتغير بعد أن يعرف الموت لا يغيره شيء آخر.
يقول في قصته: لذلك بدأت في البحث عن الله بعد مواجهتي لمرض جعلني بين يدي الموت ضعيفاً وعاجزاً. رأيتني أتساءل حينها: من سينقذني من الموت؟ من سيعطيني عمراً جديداً؟ لا أحد سوى الله. فكان كريماً معي سبحانه وتعالى، وأعطاني عمراً، وقلباً جديداً أيضاً. بعدها بدأت اهتماماتي ودراساتي الدينية، وتقربي ومحاولتي للتعرف على هذا الرب الكريم العظيم، الذي انتشلني في وقت كنت فيه من عباده العاصين. بعد سنة ونصف التقيت بشخص في نفس عمري. إنسان رائع مؤمن، يحب الله ويتقرب منه. له صوتٌ جميل جداً حين يتلو القرآن، فتركت الموسيقى والغناء وتحولت إلى قراءة القرآن، وتعلقت بهذا الفتى الذي يحب الله أكثر من أي شيء. أحببت الله، أحببت القرآن، وأحببت الصلاة. ذلك شكل روحاً إيمانية قوية لدي. بدأت أواظب على حضور محاضرات دينية إرشادية، وكثفت بحوثي ودراساتي. حفظت القرآن الكريم وتدبرت في معانيه، وقرأت الفقة، والسيرة، حتى كتب الفلسفة والتوراة وغيرها. أدركت أن الطريق إلى شكر الله هو إخبار آخرين مثلي عن تجربتي، فهم لن يستمعوا إلى أحد يأمرهم، لم يلاقي ما يلاقونه، فكنت بذلك أقرب الأصوات إليهم.

[عدل] دراسته

تخرج مسعود من كلية الاقتصاد بالجامعة الأمريكية في القاهرة في يوليو 2000، وتتلمذ في علوم الشريعة علي يد الشيخ علي جمعه، مفتي الديار المصرية.بحاجة إلى مصدر

[عدل] بدايته في مجال الدعوة

بعد تخرجه قام بتلبية دعوة لقضاء شهر رمضان 2002م مع جالية إسلامية بولاية روتشستر الأمريكية، وإمامة الناس في صلاة التراويح، كان يحاول حينها ترجمة القرآن الكريم للمسلمين، بعد تقديمه لخدمة (بالإنجليزية: Net Guide‏) (مبادرة قامت بها وكالة الاعلان الخاصة به) قامت إدارة شبكة ART بالاتصال به ليعمل مقدما لبرنامجها الحواري الجديد.

[عدل] معز مسعود والقرآن الكريم

يؤمن معز بأن القرآن هو المعجزة المنسية في القرن ال21. إيمانه هذا هو ما دفعه لتقديم هذا البرنامج على أمل تعريف شباب المسلمين عبر العالم بهذه المعجزة وكمحاولة للوصول إلى قلوب وعقول جيل الشباب من المسلمين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية من خلال شكل حواري حيوي ومثير. و يشرح معز وجهة نظره قائلا: "القرآن هو كلام الله لنا هنا على هذا الكوكب. بمجرد أن يصبح ذلك واضحاً، لاشيء يجاري المتعة التي تجدها النفس في قراءة القرآن.....فهو رحلة بمعنى الكلمة. وهو يعطيك شعوراً رائعاً عندما تدرك أنه يخاطبك أنت والآن، عندما تستطيع رؤية النهاية من مكانك، عندما لا تخاف الموت، وعندما تشعر أنك مستعد للدار الآخرة. دعونا لا نتخلى عن الوقت الذي ستنفذ فيه كل رغباتنا إلى الأبد، وهو ما نبحث عنه على الأرض ولكننا لا نستطيع تحقيقه. دعونا لا نتخلى عن المكان الذي ستزيد سعادتنا فيه يوماً بعد يوم، ولا خوف من انتهاء هذه السعادة. ولا خوف من الموت أو العذاب... دعونا لا نتخلى عن الجنة أبداً! دعونا لا نتخلى عن رؤية وجه الله، وجه خالقنا. عندما يقابل المخلوق خالقه في النهاية. هذه هي النعمة القصوى واللحظة التي نتمناها. هذه هي اللحظة التي نعمل جميعاً من أجل الوصول إليها".

[عدل] برامجه التليفزيونية

خلال 6 سنوات قدم معز 3 برامج على قناة اقرأ، بدأها ببرنامجين باللغة الإنجليزية هما: "Parables of the Quran" (أمثلة من القرآن) و"Stairway to Paradise" (دَرَجٌ إلى الفردوس)، واختتمها بالعربية ببرنامج "الطريق الصح" الذي تم تصويره في أربعة بلدان مختلفة هي مصر والسعودية وتركيا وبريطانيا، والذي تحدث فيه عن مواضيع جريئة مثل: الشذوذ، وعلاقة الفن بالتدين وتقليد الشباب للغرب، والرومانسية في الإسلام. وفي عام 2009، قدم برنامج مباشر على قناة دريم يحمل نفس الاسم "الطريق الصح" وتناول فيه قضاياالشباب والعقبات التي تواجههم أثناء سيرهم على الطريق الصحيح مما قد تجعلهم يحيدون عنه.

[عدل] معز مسعود وعالم الإنترنت

أنشأ معز مسعود موقعاً له علي الإنترنت، من خلاله يلتقي بالشباب عن طريق ال(بالإنجليزية: Live chat‏) للإجابة عن بعض أسئلتهم، كما أن الموقع يحوي منتديً به نقاشات ثرية غالبها يدور حول بدايات التدين لدي الشباب والإسلام وقضايا العصر والحوار مع الغرب. كما أن موقعه يبث حلقاته المسجلة علي قناة المحور حيث يحل ضيفاً أسبوعياً علي برنامج 90 دقيقة مع الإعلامي المصري معتز الدمرداش، حيث يدور النقاش حول قضايا الشباب والتدين وكيف يجمع المتدين بين تدينه ومتطلبات العصر.

[عدل] حالياً

معز مؤسس وشريك في وكالة دعاية واعلان ناجحة، ومقدم برامج في شبكة ART، يحضر مؤتمرات في الولايات المتحدة، وإنتاج في القاهرة، وندوات في ماليزيا، ويتلقى دعوات رسمية إلى أستراليا

[عدل] مصادر متفرقة

حوارات أجراها معز مسعود مع مجلة احنا

[عدل] وصلات خارجية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م